Abu Dhabi

يتزامن الثاني من شهر أبريل الاحتفال بيوم التوحد العالمي، وهي فرص للفت الانتباه إلى تلك الحالة التي يطلق عليها الإعاقة الغامضة، والتوعية بشأن التعامل مع حالات التوحد ومفاهيم التوحد سعياً نحو دمجهم ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع.

برعاية خالد بن زايد المؤسسة تنظم المؤتمر الدولي للتوحد" تحديات وحلول "الشهر الحالي

الحميدان: علينا تنسيق جهودنا والتكاتف للعمل على زيادة الوعي حول اضطرابات طيف التوحد



يتزامن الثاني من شهر أبريل الاحتفال بيوم التوحد العالمي، وهي فرص للفت الانتباه إلى تلك الحالة التي يطلق عليها الإعاقة الغامضة، والتوعية بشأن التعامل مع حالات التوحد ومفاهيم التوحد سعياً نحو دمجهم ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع.

وتقدم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم برامج رعاية وتأهيل بمعايير عالمية معتمدة لعدد 462 من طلبة التوحد المسجلين في مراكز الرعاية و التأهيل التابعة لها في إمارة أبوظبي، منهم 184طالبا وطالبة بمركز أبوظبي للتوحد في أبوظبي، و120من الطلاب بمركز العين التوحد بمنطقة العين، و 71 طالباً توحدي في التأهيل الزراعي و37 بمركز مدينة زايد للرعاية والتأهيل، و17 بمركز أبوظبي للرعاية والتأهيل،و15 طالباً بمركز غياثي للرعاية والتأهيل، وثلاثة طلاب بمركز السلع للرعاية والتأهيل، و4 طلاب بمركز القوع للرعاية والتأهيل، و5 طلاب بمركز المرفأ للرعاية والتأهيل، و4 طلاب بمركز الوقن للرعاية والتأهيل، وطالبين بمركز العين للرعاية والتأهيل

وبمناسبة اليوم العالمي للتوحد دعت المؤسسّة إلى تضافر الجهود وتعزيز العمل المشترك بين كافة مؤسسات الدولة ولاسيما المؤسسات البحثية وعلى رأسها الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة، للوقوف على أسباب تسارع انتشار اضطراب التوحد، وسبل الوقاية منه والحد من انتشاره، والعمل لتقليل آثاره السلبية على الأطفال المصابين به، لتتكامل جهود الجميع مع ما تقدمه مراكز ومؤسسات رعاية وتأهيل أصحاب الهمم من خدمات علاجية وتعليمية وتأهيلية لتلك الفئات.
المؤتمر الدولي للتوحد" تحديات وحلول "
وبرعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تنظيم المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع مجموعة لوتس هولستك المؤتمر الدولي للتوحد تحديات وحلول في أبوظبي خلال الفترة من 27 وحتى 30 ابريل انطلاقاً من نجاح النسخ السابقة للمؤتمر، واستكمالاً للنجاحات التي تحققت في مجال رعاية وتأهيل مختلف فئات أصحاب الهمم ولاسيما الأشخاص ذوي التوحد،
مجلة علمية متخصصة
وسيتم الاعلان يوم افتتاح المؤتمر عن إصدار اول مجلة علمية متخصصة برعاية ودعم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ، ومحكمة في ابحاث التوحد تحقيقاً لتوفير افضل وسائل العلاج والممارسات لأصحاب الهمم فئة التوحد ومن أجل تخفيف معاناتهم واسرهم وتمكينهم لدمجهم في المجتمع وتحقيقا لذلك لنشر الوعي المجتمعي بهم ، حيث تسلط هذه المجلة الضوء على فهم الأمانة العلمية ملبية الحاجة الملحة لمنصة علمية تعالج التحديات الراهنة ولتضع ما توصلت إليه من خلاصة هذه الأبحاث في أيدي المعالجين في شتى المراكز المتخصصة، كما تسجل المجلة تأكيد توجيهات دولة الامارات العربية المتحدة لصدارة مكانتها في العمل الانساني والاجتماعي دون تمييز .

ويقول سعادة/ عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم: تحرص دولة الإمارات على توفير حياة كريمة لكافة شرائح المجتمع ولاسيما أصحاب الهمم ومنهم ذوي اضطراب التوحد، حيث قامت بإنشاء مراكز متخصصة لرعايتهم وتأهيلهم والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع، كما تمنحهم الأولويات في الحصول على العلاج السريع في جميع مستشفيات الدولة تقديراً لإسهاماتهم البنّاءة وتقديراً لأسرهم لسعيهم إلى دفعهم نحو العطاء، وتوفير حدائق خاصة بهم تتوافق مع المعايير العالمية للأمن والسلامة.

ويضيف: علينا كمؤسسات وجامعات وكأسر استحضار المسؤولية التي نتحملها في خدمة ورعاية أصحاب الهمم ولاسيما مصابو التوحد، وتنسيق جهودنا والتكاتف والتعاون للعمل على زيادة الوعي حول اضطرابات التوحد وأعراضه، وتعزيز دور المصابين بالتوحد والسعي نحو دمجهم وتمكينهم في المجتمع ، فضلاً عن دعم أسرهم .

وأكد الحميدان على أهمية ربط البحث العلمي الجامعي بالاحتياجات العملية والواقعية للمجتمع، وبما يخدم أصحاب الهمم، وذلك في ظل اهتمام كافة مؤسسات الدولة الكبير بأصحاب الهمم والحرص على الارتقاء بخدماتهم والعمل على دمجهم وتمكينهم في المجتمع وفق أسس علمية متطورة.
مركز أبوظبي للتوحد
يقدم مركز أبوظبي للتوحد بمنطقة الزعفرانة بأبوظبي التابع لمؤسسة زايد العليا عدد من الخدمات لطلبة اضطراب طيف التوحد والبالغ عددهم184طالب وطالبة مسجلين في العام الدراسي 2024/2023 منهم 56 تدخل مبكر و 128 توحد مع إعاقات شديدة، وتتضمن خدمات المركز التعليم والتأهيل، وخدمات التدخل المبكر، وخدمات الأنشطة التربوية والأنشطة المجتمعية تشتمل على برامج ترفيهية وعلمية ومجتمعية وفعاليات وطنية ودينية وإنسانية ومشاركات داخل وخارج الدولة ، وشملت التربية الرياضية والفنية والموسيقية والتكنولوجيا المساعدة والخدمات العلاجية تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق والتخاطب ، بالإضافة إلى الخدمات التأهيلية .

وتقول عائشة سيف المنصوري مديرة مركز أبوظبي للتوحد: يعتبر اضطراب التوحد من الإعاقات الغامضة، وهناك زيادة واضحة في عدد المصابين باضطراب التوحد على مستوى إمارة أبوظبي ودولة الإمارات، فاضطراب التوحد يصيب 15 طفلاً من كل عشرة آلاف حالة ولادة في العالم، ويمكن اكتشافه مع بلوغ الطفل سنتين ونصف من عمره، واللافت أنه يطال أربعة أولاد مقابل بنت واحدة، وتتضاعف المشكلة إذا كان الطفل التوحدي يعاني من إعاقة عقلية، كون الدراسات الأخيرة أثبتت أن 75% من المتوحدين يعانون من إعاقة عقلية مرافقة للتوحد.

وتظهر على الطفل المصاب بالتوحد سلوكيات غريبة كانعزاله عن الناس وعدم اتصاله بالبصر معهم وقيامه بحركات غير منتظمة، وعدم شعوره بالألم، ومقاومته للتغيير ورفضه للعناق، أما عندما يكون التوحد الذي يعاني منه قوياً فينحو باتجاه العدوانية الشديدة وتنتابه نوبات غضب لأسباب غير معروفة.

وتضيف أن مركز أبوظبي للتوحد في ابوظبي يشتمل العيديد من المرافق منها غرف صفية، وصفوف لتعليم الموسيقى مع الأجهزة والأدوات الموسيقية، وصفوف للتعليم الأكاديمي وصالة رياضة ومطعم تقدم للطلاب من خلاله وجبات صحية، والي جانب ألعاب في ساحة المركز، ويتم استخدام السباحة في علاج حالات اضطراب طيف التوحد وتم تجهيز مسبح خاص لذلك، ويستقبل طلبة اضطراب طيف التوحد المواطنون وأبناء المواطنات فقط من عمر ثلاث سنوات إلى خمس سنوات في قسم التدخل المبكر، ومن سن 5-15 سنة في قسم طيف التوحد وما فوق سن 15 سنة يدخل قسم التأهيل.

وتستخدم بالمركز طرق علاجية استراتيجية لتعديل السلوك واستخدام التكنولوجيا المساعدة إلى جانب اختيار برامج تعليمية متخصصة، واستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة في التعليم منها استخدام اللوحات الذكية، كما تقدم سبع خدمات معتمدة في المركز للمصابين باضطراب التوحد وهي: خدمة التقييم والتشخيص، خدمة التدخل المبكر، وخدمة التعليم، وخدمة التدريب والتأهيل، وخدمة الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، وخدمة الدمج، وخدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي وخدمة التوظيف.

وتؤكد المنصوري أن اختلاف البرامج العلاجية المخصصة تختلف بحسب كل فئة عمرية أو شريحة مرضية وهي برامج عالمية معتمدة وموحدة، ومنها برنامج تيتش، برنامج لوفاس، برنامج بيكس، برنامج تحليل السلوك، وجميع هذه البرامج تستخدم لوضع البرنامج الخاص لكل طالب بناء على نقاط القوة والضعف عند الطفل المصاب بالتوحد، باعتباره المحور الرئيسي في كل العمليات والخطط العلاجية المرتبطة بهذا النوع من الاضطراب.

العين للتوحد
من ناحيتها تقول موزة أحمد السلامي مدير مركز العين للتوحد التابع للمؤسسة بمنطقة العين: المركز يقدم خدماته لعدد 120 طالباً وطالبة في المرحلة الحالية منهم 24 تدخل مبكر، و96 توحد، ونحرص سنوياً على المشاركة في أنشطة شهر التوحد العالمي، تم صدور قرار بتحويله من وحدة إلى مركز في العام 2016 ليخدم شريحة مهمة من أبناء مدينة العين ممن يحتاجون إلى اهتمام ورعاية خاصة من الأطفال المصابين باضطراب التوحد،

وافتتح سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم المقر الجديد لمركز العين للتوحد التابع للمؤسسة بمدينة العين في شهر نوفمبر من العام 2020، والذي أنجزته شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» على مساحة إجمالية تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، بتكلفة تبلغ نحو 69 مليون درهم

وعن التوحد تقول موزة السلامي : يعرف التوحد بأنه اضطراب النمو العصبي الذي تصف بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل الفضي وغير اللفضي وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة ويعتبر التوحد أحد ثلاث اضطرابات تندرج جميعها تحت اضطراب طيف التوحد ويكون الاضطرابان الثاني والثالث معاً متلازمة اسبيرجر التي تفتقر إلى التأخر في النمو المعرفي واللغوي وما يعرف بالاضطرابات النمائية الشاملة غير المحددة ويتم تشخيصه في حال عدم تواجد معايير تحديد اضطراب التوحد أو متلازمة اسبيرجر وذلك بحسب تشخيص الدليل الاحصائي DSM5

وذكرت أن وسائل دمج أطفال التوحد في المجتمع متعددة وكثيرة، ولكن الخطوة الأولى هي تعريف ونشر كل ما يتعلق بإعاقة التوحد في المجتمع بشكل عام وفي المجتمع المدرسي بشكل خاص، لأننا نعمل على دمج الطالب دمجاً اجتماعياً في مختلف الأنشطة الصفية والاصفية مع أقرانه من الطلبة العاديين في المدارس الحكومية والعمل على تشجيع الطلاب على تقبل الطالب وفهم حالته والأعراض والسلوكيات المرتبطة باضطراب التوحد.


أخر تحديث للصفحة : 03 أبريل 2024
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق