ابوظبي

بمناسبة اليوم الدولي للغات الإشارة والذي يصادف 23 سبتمبر كل عام، وتحت شعار " لغة عالمية نتحدثها بأناملنا " وضمن سعي مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لنشر لغة الإشارة الإماراتية بين جميع أفراد المجتمع، وحرصاً على نشر الطريقة الوحيدة لتسهيل التواصل مع أصحاب الهمم من فئة الصم

مبادرة بالتعاون مع كليات التقنية العليا لنشر لغة الإشارة بين الطلاب والموظفين



بمناسبة اليوم الدولي للغات الإشارة والذي يصادف 23 سبتمبر كل عام، وتحت شعار " لغة عالمية نتحدثها بأناملنا " وضمن سعي مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم لنشر لغة الإشارة الإماراتية بين جميع أفراد المجتمع، وحرصاً على نشر الطريقة الوحيدة لتسهيل التواصل مع أصحاب الهمم من فئة الصم، تنفذ المؤسسة مبادرة بالتعاون مع كليات التقنية العليا بمشاركة الطلاب والكوادر الوظيفية، وذلك بهدف التعريف بالصم وثقافتهم وتشجيع الاشخاص الاسوياء بمختلف فئاتهم العمرية لتعلم واستخدام لغة الاشارة.

المبادرة تهدف إلى نشر الوعي لاستخدام لغة الإشارة والتعريف بفئة الصم، وتعزيز النمو الذهني والشفوي والإشاري لأصحاب القدرات الخاصة منهم، ودعم وحماية هويتهم اللغوية وتنوعهم الثقافي ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين، إضافة إلى مساعدتهم على الاندماج في المجتمع، والعمل على تطور علاقاتهم الاجتماعية والمعرفية والثقافية، فضلاً عن الحد من الضغوط الداخلية والنفسية التي تصيب من يعانون من عدم الكلام والسمع.
سيناريو المبادرة
يجري تنفيذ وتوثيق المبادرة بالتنسيق والتعاون مع إدارة الكليات بمشاركة الطلاب والكوادر الوظيفية وذلك بهدف التعريف بالصم وثقافتهم وتشجيع الاشخاص العاديين بمختلف فئاتهم العمرية لتعلم واستخدام لغة الاشارة للصم.

وتتضمن المبادرة عدد من المشاهد لرصد ردة فعل الطلاب المستهدفين، الأول مجموعة من كتب لغة الاشارة العربية والامريكية ويوجد بها صور ثابته وصور متحركة تفتح عن طريق الكود، يتم وضعها على طاولة الاستقبال بالمدخل الرئيسي وعند دخول الطلاب والموظفين يلتقط كل منهم نسخة من الكتيب وسيثير بهم الفضول حول لغة الاشارة وسيتم هناك محادثات جانبية بينهم وتصفح الكتيب ومحاولة تقليد الصور بالإشارة وفتح الكود للتعرف على لغة الاشارة.



المشهد الثاني بالساحة الخارجية، حوار بين طالبين حول طبيعة لغة الاشارة ، يتصفحان الكتيب ويبدأ أحدهما في محاكاة الاشارة و يسأل صديقة بلغة الاشارة كيف حالك، ويجيبه الثاني بلغة الاشارة أيضاً بخير والحمد لله بلغة الاشارة بالمحاكاة أيضا، وتظهر على وجوههم المتعة والاندهاش والفضول.

المشهد الثالث في مطعم الكلية بين ثلاث طالبات يتحاورن بلغة الاشارة الامريكية ASL عن طريق الكتيب فتقول الأولى باللغة الانجليزية what is your name ، وتجيبها الثانية بتهجأة اسمها عن طريق الاحرف الانجليزية ،والثالثة تحاول أيضا تهجأة اسمها بالأحرف الانجليزية وترتسم على ملاحمها علامات السعادة بتعلم هذه اللغة.

وتتوالى المشاهد التي تتنوع في أماكنها ما بين قاعات الدراسة ومكاتب المحاضرين والإدارة إلى الاختتام بمشهد عام في أحد الأماكن داخل الحرم الجامعي لتجمع عدد من الأشخاص طلاب وكوادر يقولون بلغة الإشارة الأمريكية والعربية " نحتفل معا في يوم الإشارة العالمي "

من ناحيتها أكدت شيماء الحنكي مدير مشروع الإعاقة السمعية بمؤسسة زايد العليا أن أصحاب الهمم المشمولين برعاية المؤسسة ولاسيما من فئة الصم يتمتعون بأفضل سبل الرعاية والعناية تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، وتوجهت بالشكر إلى إدارة كليات التقنية العليا والطلاب على تعاونهم المثمر والمتميز مع المؤسسة لتنفيذ المبادرة الأمر الذي يسهم في تعريف الطلاب والكوادر الجامعية بلغة الإشارة وسيلة التواصل بين فئة الصم وأفراد المجتمع

وأضافت: لغة الإشارة تبث رسالة قوية للجميع بأن التعددية والتنوع في التواصل في هذا اليوم ضروري للجميع ، فهي تتيح التواصل بين الصم وغيرهم، وتنقل المشاعر المتبادلة بينهم، وتساعدهم على التعبير عن حاجاتهم المختلفة، وتزكي نموهم الذهني، و تعمل على النمو الذهني والشفوي والإشاري لهم، كما أنها تساعد على الحد من الضغوط الداخلية والنفسية التي تصيبهم، وتطور علاقاتهم الاجتماعية والمعرفية والثقافية، وتخلصهم من الإصابة بالخوف والاكتئاب والإحباط.
معجم الإشارة الإماراتي للصم
وأكدت مؤسسة زايد العليا أهمية توعية المجتمع بقضايا أصحاب الهمم من الصم وضمان حقوقهم في المجتمع، وتعمل المؤسسة على نشر لغة الإشارة الإماراتية بين جميع أفراد المجتمع، وتتبنى في هذا الإطار عدد من المبادرات التي تهدف لدمجهم وتمكينهم، ومنها إطلاق معجم لغة الإشارة الإماراتي للصم الذي يجمع مصطلحات لغة الإشارة المحلية الإماراتيّة وتوثيقها في معجم معتمد تحت شعار "نحو معجم لغة إشارة إماراتي موحد" للعمل نحو تمكين ودمج فئة الصم من أصحاب الهمم في المجتمع ونشر لغتهم وخاصة المفردات الإماراتية بلغة الإشارة الإماراتية والذي يعد إنجازاً في مجال رعاية أصحاب الهمم على مستوى الدولة.
دورات لغة الإشارة
نفذت المؤسسة سلسلة من الدورات التدريبية لموظفي عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات والشركات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى أفراد المجتمع لتدريبهم وتعليمهم لغة الإشارة للصم، كما نفذت برنامج تثقيفي لتدريب مرشحين من مختلف دوائر ومؤسسات حكومة أبوظبي على لغة الإشارة.
تعاون مع دائرة القضاء
مبادرة أخرى أطلقتها مؤسسة زايد العليا بالتعاون مع دائرة القضاء في أبوظبي خدمة جديدة لمتعاملي ومراجعي الدائرة والمحاكم والنيابات لأصحاب الهمم من فئة الصم بتوفير الترجمة الفورية بلغة الإشارة من خلال الربط فيما بين المؤسسّة والدائرة بواسطة دوائر تليفزيونية مغلقة يتم من خلالها الاستعانة بكوادر" زايد العليا " من مترجمي لغة الإشارة اثناء تواجدهم بمقر عملهم دون الحاجة لانتقالهم إلى مقر الدائرة لتقديم الخدمة.
قاموس مشترك إماراتي صيني للغة الإشارة
وأبرمت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مذكرة تفاهم مع الاتحاد الصيني للمعاقين بشأن تطوير وتبادل الخبرات بين الجانبين في شؤون الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم، وفي إطار تعزيز التعاون بين الجانبين تم الإعلان عن مبادرة إطلاق صفحة قاموس مشترك للغة الإشارة الصينية والإماراتية "مشروع قاموس لغة الإشارة الإماراتي الصيني" لتصبح أولى مبادرات الشراكة الاستراتيجية وباكورة التعاون الثنائي بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والاتحاد الصيني للمعاقين، يهدف إلى تحقيق التواصل الاجتماعي والثقافي بين أصحاب الهمم من فئة الصم في الدولتين، وتأتي المبادرة دعماً لمبادرات تنفيذ استراتيجية أصحاب الهمم أبوظبي.
تخصصات دراسية للصم بالجامعات
ومن جهة أخرى أبرمت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عدد من مذكرات التفاهم مع جامعات بالدولة منها جامعة أبوظبي، وجامعة زايد، وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإمارات بشأن تنسيق الجهود والتعاون المشترك بينهما لتهيئة عدد من التخصصات في مرحلة البكالوريوس للطلبة من أصحاب الهمم ومنهم الطلبة الصم، بما يُناسب ميولهم وقدراتهم، وتعمل الجامعات من خلالها على توفير البيئة الجامعية الصديقة والحاضنة لهم، ولتنمية المجتمعات المحلية وتطويرها، مع التركيز على أصحاب الهمم وأُسرهم ومجتمعاتهم.



أخر تحديث للصفحة : 25 سبتمبر 2023
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق